الحاسوب

كيف تقوم باسترجاع الملفات المفقودة

استعادة الملفات المفقودة






إن من أهم المشاكل التي تواجهنا هي ضياع المعطيات الخاصة بنا و التي من الممكن أن تكون مهمة جدا أو مصيرية كبحث نهاية التخرج أو صور حفلة ما………….إلخ




لكن الانظمة و البرامج لم تدع هذا المشكل دون حل فقد طور المختصون العديد من البرامج و التطبيقات السهلة الاستعمال و التي لا تأخذ مساحة كبيرة في الديسك يمكن بواسطتها استرجاع الملفات التي ظننا في البداية أنها ضاعت منا و للأبد.

ربما تبادر إلى ذهنك أخي القارئ هذا السؤال كيف يحذف جهاز الكمبيوتر المعطيات و الملفات من سلة المهملات؟ و ربما كذلك تساءلت أيضا ما هو مصير الملف بعد أن أتخلص منه هل يذهب نهائيا أم يمكن استرجاعه؟ الجواب يا عزيزي سيكون هنا في هذا المقال لكن بعد فهم طريقة تخزين المعلومات.

طريقة استرجاع الملفات المحذوفة

1) كيف يخزن الحاسوب المعلومات؟

ان عملية تخزين المعلومات هي عملية معقدة جدا تتم بعدة آليات حيث يتم حفر المعلومات على الديسك بأشعة حيث يتم تحويل كل المعلومات الى أرقام 1010 و تخزن على الديسك بأشعة مختلفة الشدة بالاعتماد على امتداد الملف فمثلا الموسيقى تكون mp3 و يكون لها شفرة خاصة بها حيث عندما تبحث عن ملف موسيقي يبدأ بمقارنة الامتداد حتى يسهل عليه إيجاده. 

يمكن تشبيه الديسك كالمكتبة كل مجال و الرف الخاص به كالتاريخ و الفلسفة و الدين….

2) كيف يحذف الحاسوب المعلومات؟

عندما تضغط على زر احذف على لوحة المفاتيح يقوم جهاز الكمبيوتر بالتوجه إلى الهارد ديسك إلى موقع الملف بالتحديد و تحويل عدد معين من الارقام المصفوفة إلى أصفار إلى عدد معين لهذا تصبح سعتها مهملة مساوية للصفر رغم أنها حقا موجودة لهذا عندما نعمل فرمتة نفقد جزءا من سعة تخزين الهارد ديسك. 

3) إذًا كيف يمكن استرجاع المعلومات؟

هناك العديد من البرامج المعتمدة و القوية في استرجاع المعلومات مثل Recuva أو   و هو برنامج معروف حيث يقوم هذه البرنامج بتحليل الديسك تحليلا عميقا و كذا بعكس عملية الحذف أي بتحويل القيم الصفرية إلى قيمها الاصلية مما يساعد على استرجاعها تماما كما كانت أولا.

السابق
فيسبوك بصدد منافسة ادسنس في عرض الاعلانات لصناع المحتوى
التالي
تعرف على جهاز صدى الامازونAmazon Echo الجديد

اترك تعليقاً

خمسة × خمسة =