اخبار تقنية وانترنت

تكنولوجيا يمكنها تسجيل الأحلام وتشغيلها

يريد العلماء أن يصنعوا فيلمًا من أحلامك

قدم  المخرج ويم ويندرز رؤية للمستقبل في فيلمه سنة 1991، من خلال عدة طرق ، تمكن من عكس جوانب الحياة في عام 2019. في الفيلم تم تطوير جهاز يشبه سماعات الرأس يمنح المكفوفين نوعًا من الرؤية. لكن مع تقدم الفيلم يتحول الجهاز إلى أداة تسجل الأحلام ، ليظهر جانب مظلم للإنسانية: يصبح الناس مدمنين على قصصهم اللاواعية ، ويقضون كل وقتهم في النوم والاستيقاظ فقط لمشاهدة أحلامهم.
تكنولوجيا يمكنها تسجيل الأحلام وتشغيلها
يبدو الجهاز متطابقًا تقريبًا مع سماعات الرأس Oculus ، لكن هناك أوجه تشابه أكبر بين الواقع الحالي والخيال البالغ من العمر 30 عامًا  ، يعمل فريق من الباحثين من جامعات مختلفة في الولايات المتحدة الامريكية على مشروع مخصص لمعرفة كيفية تسجيل الحياة الليلية ” الاحلام ” لمشاهدتها مرة اخرى بعد الاستقياظ . ومن غير الواضح ما يمكن أن تستخدمه هذه التكنولوجيا.
المشروع الذي لم يكشف عن اسمه بعد هو من بنات أفكار باحث الاحلام المستقل دانييل أولدز ويمثل استمرارًا لسؤال بدأ هو وآخرون في مجاله في استكشافه منذ عقود:  ماذا يحلم الناس وهل يمكن مشاهدة احلامهم ؟ لخلص أولدز وآخرون إلى أن الإجابة يجب أن تكون بنعم على أساس نقطة رئيسية واحدة: عندما يحلم الناس ، تتحرك أجسادهم وتتفاعل مع الحلم .
“عيناك ، والعضلات في جسمك ،  تماما كما كنت مستيقظا. أنت تستجيب لقصة الحلم وتتفاعل معها ، يتعلم الجسم من تجارب مختلفة حتى الأحلام وتؤثر على شخصيتنا “.
 يعتقد الباحثون أن الأحلام لها معنى عميق بالنسبة لحياتنا وترتبط بصحتنا العامة. هناك بعض الأدلة لدعم تلك الحجة. لقد وجدت الدراسات أن الحلم يساعدنا في مسار العواطف وتقربنا من اشخاص معينة ، وربما تجنبنا الاكتئاب . ما زال بعض علماء النفس يستخدمون الأحلام في العلاج لمساعدة الناس على فهم أنفسهم بشكل أفضل. 
يقول أولدز:: أصبح هذا سؤاله البحثي الجديد هل يمكن تحويل الأحلام إلى أفلام قابلة للمشاهدة؟ قاد هذا أولدز إلى شراكة مع جامعة تكساس في مختبر أوستن للعلوم العصبية الإدراكية في عام 2017 لتتبع سلوك الاشخاص اثناء الحلم. باستخدام رسم تخطيطي كهربائي (EGM) لقياس النبضات العصبية على العضلات .
لا يزال مشروع أولدز في المراحل الأولى. ويقول إن الأمر قد يستغرق ما بين 10 إلى 20 سنة قبل أن تكون هناك تقنية يمكنها تسجيل فيلم من الاحلام كامل . حتى ذلك الحين ، من غير المعروف ما قد تأتي به الايام في مشروع تسجيل الأحلام – أو ما الذي يمكن أن يفعله العلماء في المستقبل  .

السابق
امور يجب عليك تطبيقها في حالة الشك باختراق حاسوبك
التالي
تحميل قالب اثورتي بلوجر عربي مجانا

اترك تعليقاً

4 × 4 =