عام

تقنيات العصف الذهني

هل كانت لديك تجارب سابقة قد تكون استخدمت فيها تقنيات العصف الذهني ؟

لإيجاد حل المشكلات التي تواجهك بأفكار مجنونة بعض الشيء، لابد أنك قمت بفعل هذه التقنية على الأقل مرة واحدة في حياتك.

استخدمت البشرية تقنيات العصف الذهني على مدار العقود و السنوات الماضية وهذا من أجل إنتاج مجموعة من الأفكار الجديدة والمبتكرة والحصول على الحلول الصحيحة لجميع المشكلات التي تواجه الإنسان وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص يستخدمونها بشكل خاطئ ولكن الأفضل هو استخدام هذه التقنية بأفضل طريقة ممكنة حتى تحصل على أروع النتائج.

الدلفين/اقوى الحيوانات ذاكرة

ما هي تقنية العصف الذهني؟

العصف الذهني هو عملية جمع ما بين الأفكار الجانبية والنهج الغير رسمي من المشاكل التي تواجه الفرد حيث يشجع العصف الذهني الأشخاص والجماعات على الوصول إلى افكار جديدة ومبتكرة وقد يراها البعض لأول مرة افكار مجنونة بشكل مختلف، ويسمى في بعض الأحيان التفكير بطريقة مختلفة خارج الصندوق.

حيث يقوم الإنسان بعد ذلك بإعادة ترتيب هذه الأفكار بشكل منسق حتى يحصل على الحل الصحيح المطلوب من أجل حل هذه المشكلات التي تواجه ، كما تساعده على تحفيز العقل على إيجاد عدد من الأفكار الجديدة وبهذه الطريقة تساعد تقنية العصف الذهني الإنسان أو الجماعة على الخروج من المشكلات والمأزق التي يتعرضون لها بالإضافة إلى تشجيعهم على الوصول إلى مرحلة التفكير بطريقة غير اعتيادية.

ويعد أول من قام بتطوير تقنية العصف الذهني هو أليكس أوزبورن وهو مدير الإعلانات التنفيذية في الشركة المعروفة شركة Madison Avenue  حيث قام بذلك من خلال ما نشره في الكتاب الخاص به وهو Applied imagination  في عام 1953 م.

ما فائدة القيام بتقنية العصف الذهني؟

تعتبر طريقة التفكير التقليدية هي الطريقة المعتادة في إيجاد الحلول ذاتها من أجل حل المشكلات ولكن مع الوقت لن تصبح هذه الحلول صحيحة وذلك لأن الحل التقليدي ليس صحيحا في جميع الأوقات، ولكن من المهم أن يفكر الإنسان في طريقة جديدة ومبتكرة تساعدك في إيجاد الحلول المختلفة التي تساعده في تطوير المشروع وإيجاد كافة الطرق التي تبني له هذه القاعدة الصحيحة.

غير أن طريقة التفكير بتقنية العصف الذهني تعمل على الوصول إلى أكبر عدد من الحلول غير المتوقعة التي قد يراها البعض مجنونة وافكار غير اعتيادية بالمرة وذلك ما يسعى له المفكر بهذه الطريقة الإبداعية.

وعلى الرغم من ذلك نجد أن للعصف الذهني مجموعة كبيرة من الفوائد الهامة التي تعد أهمها ما يلي:

  • يعمل على توفير بيئة مناسبة يشجع فيها العمل عن طريق المشاركة.
  • يساهم في عملية ترتيب جميع الأفكار الجديدة من أجل الوصول إلى الحلول المثالية لحل المشكلة.
  • الاستفادة من جميع الأفكار الجديدة والتي يتم اكتشافها وهذا يؤدي إلى الوصول لأفضل حل.
  • تساعد هذه التقنية أيضا علي موافقة جميع الأعضاء وذلك لأنهم جميعا قد اشتركوا في الوصول إلى هذه الحلول الموجودة.
  • يساعد أيضا في تعزيز العلاقة بين الأفراد في المشروع أو العمل بالإضافة إلى وجود حالة من. الثقة المتبادلة بين أفراد العمل الواحد ويحفر على إيجاد طاقة إيجابية لجميع طاقم العمل.

محددات العصف الذهني

على الرغم من أن العصف الذهني هو عملية استراتيجية فعالة جدا ولكن توجد لهذه التقنية محددات وتكون هذه المحددات مرتبطة بشكل عام بطريقة التعامل واستخدام استراتيجية العصف الذهني وكيفية تنفيذها وليست مرتبطة تماما به نفسه.

على سيبل المثال: لابد من التعامل مع استراتيجية العصف الذهني بعقل واعي وطريقة تفكير مفتوحة غير مقيدة بالأحكام والقواعد والروابط والبعد بشكل أساسي عن الانتقاد ولذلك لأن هذه العوامل تعمل على إعاقة التفكير بشكل مطلق وعدم القدرة على استخدام هذه التقنية لإيجاد الحلول والأفكار الجديدة بالإضافة إلى أنه يحد من الإبداع في الأفكار.

خطوات العصف الذهني

يبحث الكثير من الأشخاص عن الطريقة المثالية لاستخدام هذه التقنية بشكل صحيح وبدون وجود العوامل التي تعيق هذه العملية، على الرغم من أن عملية العصف الذهني هي من أسهل العمليات التي يقوم بها الإنسان ولكن عن طريق الاستخدام الصحيح واتباع الخطوات الأساسية التي تساعدك في الحصول على النتائج الإبداعية التي ترغب في الحصول عليها وذلك من خلال الخطوات التالية :

  • عليك أن تقوم بجمع فريق معين تحدد لهم المشكلة أو التحدي اللازم من أجل إيجاد الحل المناسب لهذه المشكلة.
  • اطلب من هذا الفريق أن يقوم بتقديم أكبر عدد من الأفكار الإبداعية التي قد يكون من المستحيل تنفيذها وأهم الشروط هي عدم انتقاد افكار الجميع أو إطلاق اية من الأحكام على صاحب الفكرة.
  • عليك جمع كافة الأفكار التي قام الفريق بتحضيرها من أجل حل المشكلة والوصول إلى عملية تطوير المشروع من خلال هذه الأفكار ثم إعادة ترتيبها و تنسيقها والوصول مع الفريق إلى أفضل طريقة يمكن بها استخدام هذه الأفكار ووضعها في الإطار الصحيح موضع التطبيق.

أنواع العصف الذهني وما هي تقنيات كل نوع من هذه الأنواع

على الرغم من سهولة الأمر ولكن نجد أن عملية الوصول إلى فكرة معينة من العدم هي من الأمور الصعبة جدا ولذلك نجد أن هناك العديد من الأنواع الخاصة بعملية العصف الذهني والتي هي ما يلي:

اولاً :العصف الذهني التحليلي

يعد من أسهل الانواع وذلك لأنه يعتمد على الطريقة السهلة التي يتم تدريسها في المدارس والجامعات من أجل الوصول إلى الأفكار الصحيحة فهو يعتمد على التفكير الإبداعي لتحليل المشكلة.

تقنيات العصف الذهني التحليلي

  • خرائط العقل هي تقنية بصرية يتم استخدامها من أجل تعزيز عملية العصف الذهني، حيث تقوم بشكل أساسي على رسم الصورة التي تجمع جميع الأفكار المختلفة من أجل الوصول إلى الحل المناسب.
  • العصف الذهني المعكوس تعمل تقنية العصف الذهني المعكوس على استحداث المشكلة وذلك عن طريق طرح مشكلة وإيجاد أكبر عدد من الحلول غير المتوقعة.
  • تقنية إملاء الفراغات.
  • تقنية تحليل الدوافع.
  • تقنية التحليل الرباعي.
  • تقنية المستويات الخمسة.
  • تقنية النجمة.

ثانيا : العصف الذهني الصامت

قد يعاني البعض من عدم القدرة على توضيح الأفكار التي حصل عليها من خلال التفكير بتقنية العصف الذهني أمام الجمين أَو التعبير عن الأفكار التي وجدها وذلك حتى لا يواجه الرفض أو الانتقاد من الآخرين.

تقنيات العصف الذهني الصامت

  • العصف الذهني عبر الإنترنت.
  • العصف الذهني المكتوب.
  • العصف الذهني الجماعي المكتوب.

ثالثا: العصف الذهني المبني على الأدوار

يعد هذا النوع من العصف الذهني هو تم بناءه بشكل أساسي على تقمص الأدوار وذلك من أجل الوصول إلى الأفكار الصحيحة حيث يقوم جميع أعضاء الفريق باتخاذ دور معين يبحث فيه عن الأفكار الصحيحة.

تقنيات العصف الذهني المبنى على الأدوار

  • عصف الأدوار.
  • تقنية التفكير المعكوس.
  • عصف الشخصيات المشهورة.

رابعا: العصف الذهني المرفق بالدعم

قد يعاني الفريق من عدم القدرة على وجود أفكار جديدة وفي هذه الحالة يتم اشتراك أعضاء جديدة للفريق من أجل الوصول إلى الحلول الصحيحة.

تقنيات العصف الذهني المرفق بالدعم

  • سلم العصف الذهني.
  • تقنية Round Robin
  • تقنية التفكير السريع

خامسا: العصف الذهني الإبداعي

قد تواجه مشكلة عدم القدرة على الخروج من حيز الأفكار المعتادة ولكن في هذه الحالة عليك استخدام تقنيات العصف الذهني الإبداعي.

تقنيات العصف الذهني الإبداعي

  • تقنية العربة.
  • تقنية ماذا لو

إلى هنا، نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يتضمن قائمة بتقنيات العصف الذهني والأنواع التي تندرج تحت كلمة العصف الذهني وما هي أهم الخطوات الأساسية الواجب اتباعها حتى تتمكن من الوصول إلى الحل المرغوب فيه بطريقة إبداعية تماما وإيجاد الحلول السليمة لتفادي المشكلات.

السابق
مواصفات وأسعار جهاز شاومي اللوحي الجديد Mi pad 5 Pro
التالي
ظهور هاتف سامسونج اس 22 الترا بصور مسرّبه بتصميم عصري وجديد samsung galaxy s22 ultra

اترك تعليقاً

خمسة عشر − تسعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.